التاريخ المغاربيتاريخ السعودية

ابن سعود : كيف أسس عبد العزيز آل سعود المملكة العربية السعودية

إذا كان البترول هو الذي مكن المملكة العربية السعودية من التطور، فقد كان هنالك رجل حديدي القبضة، يدعى ابن سعود، هو الذي جعل منها دولة ووطنا..

في بدايات القرن الثامن عشر، ولد محمد بن عبد الوهاب بنجد، وسط الجزيرة العربية. وهذا الرجل هو زعيم الحركة الوهابية، التي تدعو إلى نوع من الإصلاح الديني، مبني على الالتزام الدقيق بما ورد في القرآن الكريم. وقد أعطى تعاليمه لحاكم البلاد “الدولة السعودية”، الأمير محمد بن سعود (سلف أسرة آل سعود)، حوالي سنة 1750.

عاشت أسرة آل سعود أحوالا مختلفة، خلال القرن التاسع عشر. فالأتراك الذين كانوا يهيمنون، وقتها، على مناطق شاسعة من الشرق الأوسط، تمكنوا، في نهاية المطاف، من الاستيلاء على السلطة بالرياض. والذي مكنهم من ذلك، سنة 1890، هو شخص يدعى رشيد، كان زعيما لإحدى قبائل الجنوب. وقد اضطر سليل سعود – عبد الرحمن بن فيصل – إلى الفرار رفقة عائلته ومن ضمنها كان هنالك ابنه، وهو عبد العزيز آل سعود، والتجأ إلى الكويت، حيث أقام عند أميرها، مبارك.

ابن سعود وغزو نجد

ترعرع ابن سعود بالكويت، في قصر مبارك، الذي مكنه من تحصيل دراسي أولي. وإذ بلغ العشرين، كان ذا قوة جسمانية وقدرة على المقاومة، استثنائيتين. وكان طول قامته الذي يتجاوز المترين، يجعل رفاقه يشعرون بضآلة أجسامهم.

صور الملك عبدالعزيز ال سعود
عبد العزيز آل سعود

كان ابن سعود يتحرق شوقا إلى استرجاع الوطن المفقود : نجد. وقد سنحت الفرصة للمحاولة إثر وفاة رشيد، سنة 1897. فخَلّف هذا الأخير، ابن رشيد، لم يكن ذا حس سياسي مرهف، وقد أقدم على كثير من الأخطاء، بل إنه تطلع إلى إخضاع الكويت لسلطته.

شكل عبد العزيز بن سعود إذاك جيشا صغيرا، بدأ يناوش، ابن رشيد، ثم أرغمه على التخلي عن نواياه. وإذ نجح مسعاه ذاك، تحمس ابن سعود، وقرر أن يداهم الرياض.

وذات ليلة، تسلق ابن سعود سور المدينة، رفقة اثني عشر من أنصاره فحسب، وأحكموا السيطرة على بيت الحاكم، وفتحوا أبواب المدينة لجيشهم، وتغلبوا على حرس الحاكم دون مجهود يذكر.

وقد هلل أهل المدينة في وجه ابن سعود، وأشادت باسمه قبائل نجد. إثر ذلك عاد والده إلى الرياض، وتنازل له عن الحكم. وقد تمكن جيش ال سعود، سنة 1906، من القضاء على قوات العدو. وجيء برأس ابن رشيد إلى الرياض، وعلق على رأس رمح.

ابن سعود والإخوان

لقد أدرك ابن سعود، في وقت مبكر، أن بإمكانه توحيد الجزيرة العربية، إذا كان لديه جيش وإرادة يستطيعان أن يكفلا الاستقرار للبلاد. ولكن أهل تلك البلاد بدو ينتمون إلى قبائل متعددة، وليس بمقدورهم أن ينشغلوا بالزراعة. كانوا يكتفون بالقليل، ويعتمدون في غالب الأحيان، على السلب والنهب.

وقد عمل ابن سعود على تهذيبهم، إذ فرض عليهم مثلا أعلى للعيش مشتركا، من خلال المذهب الوهابي.

شكل ابن سعود ضربا من «المليشيا»، هدفها نشر الدعوة بين أهل الصحراء. وفي الوقت نفسه، عمد إلى تدريب المنتمين الجدد إلى الحركة الوهابية على فنون الحرب. وكان يجب دفع أولئك البدو الرحل إلى الاستقرار. وهكذا تم إنشاء مخيمات، تدربوا فيها على زراعة الأرض.

تقوى جيش ابن سعود، فأصبح يفكر من جديد في التوسع. وقد قرر أن يغزو، في البداية، منطقة الأحساء الغنية، والمتاخمة للخليج العربي.

في السنة الموالية، اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى. وإذا كان الإنجليز قد تحاشوا، في الماضي، الدخول في صراع مع الأتراك، فإنهم، وقتها، واجهوهم بالعداء، لكونهم تحالفوا ألمانيا.

وكان ابن سعود قد تفاوض، مطولا، مع الإنجليز، بهدف حماية بلاده. وقد اعترفت به بريطانيا، في دجنبر 1915، حاكما لنجد والأحساء، وضمنت له سلامة البلاد، على ألا يقيم علاقة مع قوى أجنبية.

آل سعود في صراع مع حكام الحجاز

كان الإنجليز، خلال المفاوضات المذكورة، قد تفادوا إثارة قضية الحجاز. وفي الواقع، فقد كانوا يتفاوضون أيضا مع الشريف حسين الهاشمي، حاكم الحجاز منذ 1908.

ولما انتهت الحرب، رفض الإنجليز خضوع سوريا ولبنان لسيطرة الهاشميين، فهذان البلدان كانا من نصيب فرنسا. كما أن الإنجليز فرضوا حماية على كل من الأردن التي يحكمها عبد الله، والعراق الذي يتولى حسين شؤون السلطة فيه. وقتها، شعر ابن سعود بأن لحظة مداهمة الحجاز قد أزفت. وكان لديه دافع قوي للقيام بذلك، وهو حالة النضوب التي وصلت إليها خزينة بلاده. فبدأ يحلم بالأموال الطائلة التي سيحصل عليها، فهنالك رسوم مفروضة على آلاف الحجاج الذين يحجون لمكة.

وكان حسين قد أعلن أنه خليفة المسلمين. ورفض «الإخوان»، الإصلاحيون، وجود منصب من هذا القبيل. وقد وجدها عبد العزيز بن سعود ذريعة للهجوم على الحجاز، سنة 1925. وفر حسين إلى جدة، ثم لجأ إلى القدس، حيث ابنه عبد الله.

هكذا فرض ابن سعود سيطرته على الحجاز بأكمله. وقد أصبحت مملكته تمتد من البحر الأحمر إلى الخليج العربي، ومن الحدود مع العراق والأردن، إلى الجنوب، حيث الربع الخالي.

تمرد «الإخوان» على عبد العزيز

لم يتمكن عبد العزيز بن عبد الرحمن من تحقيق مشاريعه التوسعية، دونما مس بمبادئ المذهب الوهابي، الصارمة. ولذلك حنق عليه «الإخوان»، وبخاصة زعماؤهم الروحيون. وقد تمرد اثنان من هؤلاء الزعماء، أحدهما هو ابن بجاد، المشرف على أحد المخيمات. وبعد سنة ونصف على بداية حركة التمرد، تمكن ابن سعود من القضاء على مناوئيه.

توحيد البلاد واكتشاف البترول

بدأ ابن سعود يتطلع إلى موارد جديدة. ولذا فكر في الهجوم على اليمن، وقد اضطلع ابناه بالمهمة. وسرعان ما استسلم الإمام يحيى، ففرض عليه ابن سعود إعادة رسم الحدود، كما أنه حصل على غنيمة تقدر بـ 100.000 جنيه.

وتم توقيع معاهدة الطائف، في 20 ماي 1934. ومن خلالها رسمت حدود العربية السعودية بشكل نهائي. لقد توحدت البلاد، ولكن الخزينة أصبحت فارغة من جديد.

وقتها حصل أمر سيكفل ثروة مذهلة لـ المملكة العربية السعودية : لقد تم اكتشاف البترول. وبعد الحرب العالمية الثانية، ستستغل الثروة البترولية بشكل ممتاز.

 اكتشاف البترول في المملكة العربية السعودية
لقد تمكنت المملكة العربية السعودية، بفضل اكتشاف كميات هائلة من البترول (شرع في استغلالها منذ 1945)، من مواجهة العديد من المشاكل الداخلية، على المستويين الاجتماعي والسياسي.

وقد وقع ابن سعود عقودا مع شركة «أرامكو» التي أقامت خط أنابيب يمتد على 1700 كلم من الأراضي الصحراوية. وقد توفي الملك عبد العزيز بن سعود الحاكم الرابع عشر من أسرة آل سعود في 9 نونبر 1953، بعد أن قضى في الحكم 51 سنة.

الوسوم

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق